اعدادية محمد السادس امزورن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
اعدادية محمد السادس امزورن

منتدى يخص اخبار اعدادية محمد السادس
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أخي العزيز من عوامل التسرب الدراسي ( الهروب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مدير العام
مدير
مدير
مدير العام


ذكر
عدد الرسائل : 124
نقاط : 212528644
تاريخ التسجيل : 04/06/2008

أخي العزيز من عوامل التسرب الدراسي ( الهروب Empty
مُساهمةموضوع: أخي العزيز من عوامل التسرب الدراسي ( الهروب   أخي العزيز من عوامل التسرب الدراسي ( الهروب Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 14, 2008 4:41 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ا

أردت بحديثي أن أنبه إلى دور المجتمع فالكل تحدث عن دور الاسرة والمدرسة وأغفلوا دور المجتمع
فالعملية التعليمية هى تفاعل بين الاسرة والمدرسة والدارس ---- وعلى المجتمع أن يهيء أفضل الظروف والامكانات التي تمكن تلك العناصر من تحقيق أهداف العملية التعليمية بالنجاح المخطط له . فالكل مسؤؤل .
ولما كان الأخوة قد أفاضوا في توضيح دور المدرسة والأسرة وتأثيرهما بالسلب والايجاب على الدارس فإنني وددت أن أتحدث عن دور المجتمع في هذا الاتجاه .
أخي العزيز من عوامل التسرب الدراسي ( الهروب ) عندنا في مصر
* النظام الحالي للثانوية العامة
*وما يتبعها من إمكانية دخول الكليات المرغوبة عند الالتحاق بالجامعات


كيف ؟

االثانوية العامة مقسم درجاتها وموادها على سنتين دراسيتين ---- مع امكانية دراسة مواد إضافية تزيد من مجموع الطالب إن أراد ذلك ------ وأصبحت بذلك الكليات المرغوبة تستلزم مجاميع من 99 – 100 % وبعض الطلاب حققوا 102% و 103 %-----
* لكى يواجه الطلاب والاسر هذا التجاه لجأوا للدورس الخصوصية بعد النجاح في الصف الاول مباشرة خلال أجازة الصيف وتستمر الدروس الخاصة هذه 24 شهر


* ترتب على ذلك :

- الطالب يدخل المدرسة في أول العام يجد المعلم يشرح ما سبق أن استذكره من شهر أو أكثر فلم يعد عنده الدافع النفسي للاستماع
- هو يفكر وهو في الفصل أن يفتح كتابا لمادة أخرى يستذكرها لأن مدرس الدرس الخصوصي سيعمل امتحان بعد اليوم الدراسي --- أو قد يضطر للنوم من الملل للتكرار أو الارهاق
- هنا يشعر المدرس بالمهانة وعدم الاهتمام من الطالب ويضطر للسلبية ومن ثم يفقد دوره التربوي والتعليمي معا
- بعد فترة من بداية العام يتفق الطلبة على الغياب الجماعي ولا تستطيع المدرسة وإدارتها إثابت ذلك دفتريا خوفا من المساءلة -- وينتهى هنا دور المدرسة تربويا وتعليميا .
- الأسرة تخاف على أن يرفد الطالب من المدرسة لتجاوزه مرات الغياب فيدفعوا أبناءهم للخروج فيذهبوا إلى المقاهي أو السينما أو مقاهي الانترنيت وحتى يأتي ميعاد الدروس ---- ويدخل الابن أو البنت المنزل في ساعة متأخرة وبعد جهد الذهاب للدروس من مادة لأخرى وباستخدام مواصلات متعددة ------ للأكل والنوم فقط ( لوكانده ) وهنا غاب دور الأسرة في التربية ومتابعة العملية التعليمية .
- اصبح الوقت الاكبر للطالب يقضيه في الشارع ( لا مدرسة ولا بيت ) وما أدراك أخلاق الشارع فيها الايجاب وفيها السلب ولكن الموضوع خارج السيطرة .
- نتيجة الارهاق والاحباط وفي غفلة الاسرة والمدرسة كثر الانحراف وصرفت فلوس الدروس في أغراض أخرى ومن هنا اانتشر بين الشباب الكذب والغش والتدليس وهي من أرزل الصفات .

الله المستعان
على كل الاحوال فإن القائمين على التعليم شكلوا لجنة من العلماء للدراسة لإحداث تغيير في نظام الثانوية العامة وكذلك شروط القبول في الجامعات لمحاولة تلافي سلبيات النظام القائم حاليا
أخي بوعد ألست معي في أهمية دور المجتمع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://albouchibi.yoo7.com
 
أخي العزيز من عوامل التسرب الدراسي ( الهروب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اعدادية محمد السادس امزورن :: منتدى عام :: قضية تعليمية للنقاش( هروب الطالب من المدرسة)-
انتقل الى: